وفقًا لـ SEMrush.. كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

وفقًا لـ SEMrush.. كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟ سؤال يدور في ذهنك من وقت لأخر، لأن فكرة كتابة المحتوى وما يصنعه الكُتاب ليستطيعوا تقديم محتوى جذاب ومفهوم يشد القارئ ويسيطر على تفكيره ويجعله مرتبطًا به وبموضوعاته باستمرار من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى بذل الكثير من الطاقة والمجهود على فترات زمنية طويلة.

وتعتبر فكرة كتابة محتوى جيدًا ومفهومًا وثريًا ليس بالأمر الصعب عليك، حيث هناك عددًا من الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الكتابة لتستطيع تحقيق معادلة الكتابة الصعبة التي تتمثل في الإيجاز والإيضاح وفي الوقت ذاته الثراء والاتساق.

ولكن هناك أمرًا أكثر أهمية يتوقف عليه فكرة الكتابة من عدمها وهي دافعية التعلم والرغبة في الكتابة لذاتها، لأن هذا يساعدك في التطور بشكل كبير لا تصدقه، حيث أن معظم الأفعال يتم إنجازها من خلال وجود الرغبة وقابلية التعلم.

لذلك فيما يلي نتناول أبرز أبرز نصائح موقع SEMrush لكتابة المحتوى، بحيث يمكنكم الاعتماد عليها لتصبح كاتب محتوى محترف:

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟
كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

كيف تصبح كاتب محتوى محترف ؟ إليك أبرز نصائح كتابة المحتوى

هناك عددًا كبيرًا من النصائح التي يمكن الاستفادة منها لتعلم مهارات الكتابة وأساليبها المتنوعة التي تساعدك في كتابة محتوى جيد وجذاب ومقروء من جانب الأشخاص في مختلف الأماكن، وفيما يلي نتناول أبرزها:

1- القراءة بشكل مكثف

في كل مرة تقرأ فيها عن الموضوع الذي أنت بصدد الكتابة عنه يزداد فهمك بكتابة المحتوى، ويصبح لديك أسلوبًا خاصًا ومميزًا في عرض وتقديم المعلومات، ويكون القارئ منجذب لأسلوبك ومتأثرًا بكل ما تقوم بطرحه عليه من خلال مقالتك.

2- اكتب بصورة يومية

تعتبر كل محاولة لك في كتابة المحتوى بشكل يومي سبيلًا لوصولك للإتقان والاحترافية في مجال كتابة المحتوى، وذلك لأن الممارسة المستمرة تصقل العقل وتمده بالثقة والتركيز في المرات القادمة أثناء الكتابة.

3- فكر في تكوين مقالتك

تركيزك في بناء مقالتك بشكل جيد يعبر عن مدى فهمك للموضوع الذي أنت بصدد الكتابة عنه، وإجادتك في تقديم موضوعك خير دليل على قدرتك واحترافيتك للكتابة وتميزك في مجالك، لذا كن على دراية كاملة بموضوعك واعتمد على القوالب المختلفة التى تمكنك من إنهاء موضوعك بشكل سريع ودقيق.

4- اطلع على أدلة الأساليب واصنع أسلوبك الخاص

ثبات أسلوبك في الكتابة يعد أمرًا مهمًا، واطلاعك على أساليب مختلفة في الصياغة يساعدك على عرض فكرتك بطريقة سلسة، ويشكل قوة كبيرة لأسلوبك مع مرور الوقت، لأنك في كل مرة تطلع فيها على غيرك يزداد علمك وفهمك للغة، ويكون لديك حصيلة لغوية تؤهلك لتحويل أفكارك ومعلوماتك إلى محتوى مفيد للجميع.

5-  كن مقتصدًا في غموضك وسخيًا في وضوحك أثناء الكتابة

يتوجب عليك التعبير عن فكرتك وطرح معلوماتك بشكل بسيط ومباشر دون تعقيد أو مبالغة غير مبررة، لأنك مكلف في المقام الأول بتوصيل مختلف المعلومات للقارئ في أي وقت يتعرض فيه لمحتواك، لذلك كن مقتصدًا في غموضك وسخيًا في وضوحك أثناء الكتابة.

6- اعداد الكلمات المفتاحية وقائمة المراجعة الخاصة بـ SEO

عليك مراعاة العادات البحثية لجمهورك المستهدف، بحيث تكون على علم بما يدور في ذهنهم والكلمات التي سيبحثون بها لتستطيع أن تصل إليهم بشكل كبير وتقدم خدماتك المتنوعة، وهذا لا يأتى من فراغ وإنما من خلال تعلمك ومتابعة كل جديد في مجال الـ SEO.

7- اعرف جمهورك المستهدف

سبق وشرحنا معرفة العادات البحثية للجمهور المستهدف، ولكن هذه المرة نؤكد على أهمية معرفة طبيعة جمهورك وثقافته ومجالات اهتمامه ودرجة ثقافته ووعيه لتتمكن من تقديم محتوى جيدًا يتناسب معه ومع احتياجاته المختلفة لإمكانية إشباعها.

8- صغ كتاباتك في صورة قصة

من مميزات الكاتب المحترف أن يكون على دراية بأكثر من طريقة لسرد المحتوى، ويعتبر استخدام الأسلوب القصصي والسرد من الأساليب المميزة التي تحقق صدى كبير لدى القراء، كما يساعدك في تحقيق كل الأهداف المنشودة من مقالتك.

9- احذر من ملل القارئ

الجميع لا يقرأ بنفس الطريقة، فالبعض يكتفي بالقشور والبعض الأخر يستغرق في القراءة، وكتابتك للفكرة في فقرات لها عناوين فرعية جذابة يشجع الجميع على قراءتها دون ملل، والأفضل أن تختصر قدر الإمكان.

10- كن دقيقًا في اختيار الكلمات

كن حريصًا في اختيار كلماتك التي تعبر عن فكرتك بشكل دقيق، بحيث لا تستخدم كلمة ما في موضع غير موضعها مما قد يسبب لبث في فهم المحتوى وبالتالى وصول المعلومات بشكل خاطئ.

11- اكتب موجزًا مختصرًا

تعتبر مهمة الكاتب المحترف الأولى هي معرفة ماذا يكتب ولمن يكتب، بحيث يقدم محتواه بشكل مختصر وموجز بما يحقق الهدف المرجو من فكرة كتابة المحتوى نفسها ويفيد القارئ في الوقت ذاته بالمعلومات.

12- اعد قراءة ما كتبت مرةً أخرى

خذ قسطًا من الراحة واعد قراءة ما كتبت، حيث ستجد بعضًا من الأخطاء والصياغات الغريبة والعبارات غير المفهومة، التي من الممكن أن تضر بموضوعك وتؤثر عليه سلبًا، لذلك كن دقيقًا في مراجعة محتواك وقم بتصحيحه ولا تغضب في حالة اكتشاف أخطاء، لأنك ستكون في هذه المرحلة تجنبت وقوعك في الخطأ أمام القارئ.

13- الفصل بين الكتابات

خذ قسطًا من الراحة لتستعيد نشاطك وصفاء ذهنك لتتمكن من قراءة ما كتبت بتمعن ودقة، بحيث يكون وجبة دسمة لا ينقصها أي شيء أمام قارئ مقالتك، وتكون جاهزًا لكتابة موضوعات أخرى بنفس الدقة والكفاءة بعد التحضير الجيد لها.

14- قياس رجع الصدى

الكاتب المحترف هو الذي يكون حريصًا دومًا على معرفة تأثير عمله وكيف استقبلت فكرته، لأن هذا يساعده في بذل المزيد من الجهد في إيجاد أفكار متنوعة ومتميزة في الوقت ذاته لإمكانية تنفيذها في الموضوعات القادمة..

15- اكمل مسودتك الأولى قبل إجراء التعديلات

عليك كتابة موضوعك بشكل كامل والانتهاء منه، ومن ثم ابدأ في مراجعة المحتوى بدقه، لأن قيامك بالمراجعة قبل انتهاء الموضوع يضرك أكثر مما يفيدك ويشتتك، وهذا الأمر غير محبذ على الإطلاق.

 16- قبول النقد

عليك بالإنصات والاستماع لمن حولك وكن رحب الصدر لأي تعليق يوجه إليك، لأن هذا أمر مفيدًا للغاية خاصة لو كان هذا التعليق من أشخاص لديهم خبرة كبيرة في مجال كتابة المحتوى، وحتمًا سينعكس عليك هذا بالإيجاب فيما بعد مع مرور الوقت.


و في نهاية المقال عليك التأكد بأنه إذا التزمت بم تم ذكره في الأعلى وقمت بتنفيذه على أكمل وجه ستصبح كاتب محتوى على قدر كبير جداً من الإحترافية.

تحدث إلينا